المجلس العربي للإبداع والابتكار في قلب القمة الأكاديمية الإسلامية بتركيا.. شراكات استراتيجية ترسم مستقبل التعليم والابتكار
غازي عنتاب – تركيا
في إطار تعزيز التعاون العلمي والأكاديمي بين مؤسسات التعليم العالي في العالم الإسلامي، شارك المجلس العربي للإبداع والابتكار في أعمال الملتقى التشاوري الأول لرؤساء الجامعات الإسلامية في العالم، الذي استضافته جامعة غازي عنتاب للعلوم الإسلامية والتكنولوجيا بالتعاون مع رابطة الجامعات الإسلامية، خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 27 يونيو 2026 بمدينة غازي عنتاب التركية.
وشهد الملتقى حضوراً أكاديمياً دولياً واسعاً، بمشاركة أكثر من 100 رئيس جامعة ومسؤول أكاديمي رفيع وممثلين عن مؤسسات التعليم العالي من 43 دولة، حيث احتضن مركز شاهين بيه للمؤتمرات والفنون أعمال هذا الحدث العلمي الذي جمع نخبة من رؤساء الجامعات والأكاديميين وصناع القرار في قطاع التعليم العالي من مختلف أنحاء العالم الإسلامي.
ويأتي تنظيم هذا الملتقى في سياق دعم مسارات التكامل الأكاديمي، وتعزيز تبادل الخبرات والتجارب بين الجامعات الإسلامية، إلى جانب استشراف آفاق تطوير منظومة التعليم الجامعي، ودعم البحث العلمي والابتكار، وبناء شراكات استراتيجية تسهم في إعداد جامعات عصرية قادرة على مواجهة تحديات المستقبل، وخدمة أهداف التنمية المستدامة في العالم الإسلامي.
وافتتح أعمال الملتقى الأستاذ الدكتور شهموس دمير، رئيس جامعة غازي عنتاب للعلوم الإسلامية والتكنولوجيا، بحضور الأستاذ الدكتور سامي الشريف، الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية، والأستاذ الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، إلى جانب عدد كبير من القيادات الأكاديمية والجامعية.
وناقش المشاركون، الذين يمثلون جامعات ومؤسسات أكاديمية من أربع قارات، عدداً من الملفات الاستراتيجية المرتبطة بالتعليم العالي، من أبرزها صياغة رؤية مشتركة للجامعات الإسلامية، وتعزيز الشراكات الأكاديمية، وتطوير شبكات البحث العلمي والابتكار، ودعم التنقل العلمي، والدبلوماسية الأكاديمية، والتضامن المؤسسي، بما يسهم في بناء منظومة تعليمية متكاملة وشراكات مستدامة بين مؤسسات التعليم العالي في العالم الإسلامي.
ومثّل المجلس العربي للإبداع والابتكار في هذا المحفل العلمي الدولي الدكتور محمد بن عيد السربحي، رئيس المجلس من المملكة العربية السعودية، إلى جانب الأستاذ خالد خضر، حيث شارك المجلس في جلسات الحوار والأوراق العلمية التي توالت على مدى يومين، مساهمةً في إثراء النقاشات المتعلقة بالإبداع والابتكار ودورهما في تطوير التعليم الجامعي.
وفي برنامج اليوم الثاني، شهد المؤتمر تدشين المعرض الفني لمصور الحرمين الشريفين الأستاذ خالد خضر، رئيس اتحاد المصورين العرب وعضو الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة، حيث افتتح المعرض الأستاذ الدكتور شهموس دمير، بحضور الأستاذ الدكتور سامي الشريف، والأستاذ الدكتور سلامة جمعة داود، إلى جانب ضيوف المؤتمر والشخصيات الأكاديمية المشاركة.
وسلط المعرض الضوء على التطور التاريخي للعمارة الإسلامية في المسجد الحرام والمسجد النبوي، من خلال مجموعة نادرة من الصور التي توثق أكثر من مائتي عام من تاريخ الحرمين الشريفين، مستعرضاً المقارنة بين الصور التاريخية القديمة والتحولات العمرانية الكبرى التي شهدتها المشاعر المقدسة عبر مختلف المراحل، بدءاً من عهد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود، مروراً بعهود الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد – رحمهم الله – ثم التوسعة الكبرى التي انطلقت في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز – رحمه الله – وصولاً إلى المشاريع العملاقة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، في إطار رؤية السعودية 2030.
وأبرز المعرض حجم النهضة العمرانية التي تشهدها الحرمين الشريفين، وما تبذله المملكة العربية السعودية من جهود لتطوير البنية التحتية واستيعاب الأعداد المتزايدة من ضيوف الرحمن، حيث تستهدف رؤية السعودية 2030 رفع الطاقة الاستيعابية إلى 30 مليون معتمر وزائر سنوياً، عبر تنفيذ مشاريع استراتيجية كبرى، في مقدمتها مشروع بوابة الملك سلمان، الذي يضيف مساحات ومصليات تتسع لما يقارب مليون مصلٍ إضافي في مكة المكرمة.
وعكس الملتقى التشاوري الأول لرؤساء الجامعات الإسلامية أهمية العمل المؤسسي المشترك في بناء مستقبل التعليم العالي في العالم الإسلامي، كما جسّد الحضور الفاعل للمجلس العربي للإبداع والابتكار التزامه بدعم مسيرة الإبداع والتميز العلمي، وتعزيز جسور التعاون الأكاديمي، وترسيخ ثقافة الابتكار بوصفها ركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة وصناعة مستقبل أكثر إشراقاً للأجيال القادمة.
